رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

انتقادات برلمانية لارتفاع أسعار الدواء .. والحكومة ترفض وصفها بالمتعاون مع المحتكرين

المصير

الأربعاء, 10 يناير, 2024

01:30 م

أثارت انتقادات أعضاء مجلس الشيوخ، لارتفاع أسعار الدواء واعتبار ذلك جرس انذار من قبل رئيس المجلس، استياء الحكومة ورفضها لهذا الهجوم.

وفي هذا الصدد وجه النائب سيد عبدالعال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس الشيوخ، انتقادات حادة للحكومة بسبب ارتفاع أسعار الدواء، وعدم قدرة الحكومة على السيطرة علي الأسعار، موجهًا اللوم والمسئولية الكاملة على الحكومة بسبب فوضى السوق فى مصر، قائلًا: "الأسعار تأكل ما يتم إنجازه على الأرض والمواطن أصبح مستاء جدًا"، متابعًا: "الحكومة أصبحت شغالة عند المحتكرين"، وتابع،:"أننا لا نصنع الدواء بل نقوم بتجميعه فى مصر، متوقعًا أن يتم التصنيع من خلال مدينة صناعة الدواء التى تم إنشائها".
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، وموجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.
فيما قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إن ما تم إثارته بشأن أسعار الدواء يمثل جرس إنذار، متابعا،: سوق الدواء المصرى يحتاج إلى ضبط للمنظومة، نظرا لأن أسعار المواد الغذائية شئ والدواء شئ آخر.
وأضاف رئيس المجلس، أن صناعة الدواء مرتبطة باستيراد المواد الخام من الخارج، وذلك الاستيراد ليس فى مصر فقط بل العالم كله.
إلا أن لمستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية، رفض ما قاله رئيس برلمانية التجمع بأن الحكومة شغالة عند المحتكرين، وقال :"الحكومة مش شغاله عند الاحتكارات، وأتحفظ على ذلك"، مؤكدا أن الحكومة تراقب السوق وتحاول ضبط الأسعار، إلا أن هناك بعض السلع التي ترتفع أسعارها مثلما يحدث في العالم أجمع، بسبب ارتفاع سعر الدولار.

وقد بدأ مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم، مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، موجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

واستعرض النائب سالم شتيوى سالمان، عضو مجلس الشيوخ طلبه، قائلا،: إن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل منها: الأوضاع الاقتصادية العالمية حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

وأضاف، أيضا من العوامل: انتشار الأوبئة والأمراض العالمية مثل وباء كوفيد (۱۹)، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.