رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الدراوي: صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية

المصير

الثلاثاء, 9 يناير, 2024

07:38 م

أعلن إبراهيم الدراوي المتخصص بالشؤون الفلسطينية الإسرائيلية، أن مصر جددت إحياء المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل، لعقد صفقة جديدة لتبادل الأسرى، وذلك عقب توقفها بعد اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وتابع الدراوي أن المسؤولون المصريون القائمون على الوساطة بين حماس وإسرائيل لعقد صفقة تبادل الأسرى لديهم الدراية الكافية وأوراق الضغط اللازمة لإتمامها.

وفي سياق متصل وصل وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى إلى القاهرة، مساء الاثنين، بهدف استئناف المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة في غزة.

وأدى اغتيال إسرائيل لنائب رئيس حركة حماس صالح العاروري في بيروت الأسبوع الماضي، إلى تعثر صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

وفي السياق ذاته أفادت مصادر قطرية أن جهود التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس أصبحت أكثر صعوبة.

ومن جانبها أعلنت حركة حماس تعليق المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وذلك بعد اغتيال إسرائيل لنائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري واثنين من قادة كتائب القسام في بيروت الأسبوع الماضي.

ونشرت مصادر مطلعة أنه كان من المقرر أن يسافر صالح العاروري، نائب رئيس مكتب حماس السياسي، إلى دولة قطر للتشاور مع الوسطاء حول مطالب حماس لقبول صفقة تبادل أسرى جديدة التي تتمثل في وقف إطلاق النار على غزة.

وفي وقت سابق نجحت مفاوضات مصرية قطرية في التوصل إلي هدنة إنسانية بين حركة حماس وجيش الاحتلال تم بموجبها وقف مؤقت لإطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع بالإضافة إلي إتمام صفقة تبادل أسرى تضمنت إطلاق سراح 50 من المحتجزين لدي المقاومة من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال المحتجزين بسجون الاحتلال دون سن 19 عامًا.