رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كوريا الشمالية تدخل على خط الأزمة الأوكرانية

المصير

الخميس, 4 يناير, 2024

10:46 م

كتبت - رحاب سعودى:

اتهم البيت الأبيض اليوم الخميس كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ باليستية وقاذفات صواريخ استُخدمت في الهجمات الأخيرة على أوكرانيا، واصفًا ذلك بأنه "تصعيد يثير القلق". وصرح جون كيربي، الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، للصحفيين بأن المعلومات التي تملكها الولايات المتحدة تشير إلى أن كوريا الشمالية قد قدمت مؤخرًا منظومات لإطلاق صواريخ باليستية بالإضافة إلى عدة صواريخ باليستية لروسيا.

وأكد كيربي أهمية موافقة الكونغرس الأمريكي على رزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا نتيجة لهذا التصعيد. وأفاد بأن القوات الروسية أطلقت واحدة على الأقل من هذه الصواريخ، التي تم تزويدها بها من قبل كوريا الشمالية في 30 ديسمبر، في منطقة زابوريجيا. وأشار إلى أن روسيا قامت بإطلاق "عدة" صواريخ باليستية نحو أوكرانيا في هجوم جوي واسع في 2 يناير.

وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة سترفع هذه المسألة مع حلفائها إلى مجلس الأمن الدولي، معتبرًا ذلك انتهاكًا للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية. وأكد أن روسيا تعتزم أيضًا شراء صواريخ من إيران، مع التأكيد على فرض عقوبات إضافية على أي جهة تسهل نقل الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية وبين روسيا وإيران.