رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عرش ”أغنياء العالم 2023” .. ”ماسك” ملكا .. و”زوكيربيرج” وصيفا!

المصير

الإثنين, 18 ديسمبر, 2023

12:22 م

كتبت - رحاب سعودى:

شهدت ثروات أغنى أغنياء العالم ارتفاعًا قويًا خلال العام الحالي، حيث سجل أغنى 10 أشخاص زيادة تجاوزت 460 مليار دولار منذ بداية عام 2023، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للأثرياء.

ارتفعت ثروات العشرة الأوائل من حوالي 765 مليار دولار في نهاية 2022 إلى 1.2 تريليون دولار حتى الآن، بنسب ارتفاع تتراوح بين 20 و200 بالمئة.

وتعزى هذه المكاسب بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار أسهم شركات التكنولوجيا بشكل كبير، نتيجةً لتفاؤل المستثمرين بانتهاء دورة التشديد النقدي والتوقعات بخفض أسعار الفائدة اعتبارًا من العام المقبل.

وتصدر القائمة إيلون ماسك، مؤسس شركتي تسلا وإكس "تويتر سابقا"، بزيادة في ثروته بلغت 93.9 مليار دولار، ليبلغ إجمالي ثروته إلى 231 مليار دولار، بارتفاع نسبته 68 بالمئة جعله في المركز الأول لقائمة أثرياء العالم.

وجاء مارك زوكربيرج، مؤسس ميتا "فيسبوك سابقا"، ثانيا في حجم المكاسب في ٢٠٢٣ بزيادة بلغت 75 مليار دولار، لتبلغ ثروته 121 مليار دولار، بنسبة ارتفاع 163 بالمئة تضعه في المركز السابع بقائمة أغنى الأغنياء.

وثالث الزيادات حصل عليها جيف بيزوس، مؤسس أمازون، حيث سجل ارتفاعًا بلغ 65 مليار دولار، لتصل ثروته إلى 172 مليار دولار، ويحتل بذلك المركز الثالث على مستوى العالم.

ومن بين العشرة الأوائل في تحقيق تلك المكاسب، تسعة منهم يعملون في قطاع التكنولوجيا، بينما يعمل شخص وحيد في قطاع التجزئة، ومن بينهم، سبعة يحتلون مراكز في قائمة أكبر عشرة أثرياء في العالم.

وتأتي هذه المكاسب في ظل ارتفاع أسعار الأسهم وتحسن آفاق الاقتصاد العالمي، حيث يستمر القطاع التكنولوجي في تحقيق أداء قوي ويظل محورًا لجذب الاستثمارات.